أنويزور النيجيري الذي وضع الفن غير الغربي في المُقدِّمة
آخر تحديث GMT 20:52:54
المغرب الرياضي  -
المغرب الرياضي  -
آخر تحديث GMT 20:52:54
المغرب الرياضي  -

485

كان واحدًا مِن جيل أمناء المتاحف الذين برزوا في التسعينات

أنويزور النيجيري الذي وضع الفن "غير الغربي" في المُقدِّمة

المغرب الرياضي  -

المغرب الرياضي  - أنويزور النيجيري الذي وضع الفن

أمين المتاحف النيجري أوكوي أنويزور
واشنطن ـ المغرب اليوم

ساعد أمين المتاحف النيجري أوكوي أنويزور، الذي توفي عن عمر 55 عاما، على وضع الفن "غير الغربي" على قدم المساواة مع الفن الأوروبي والأميركي، إذ كان جزءا من جيل من أمناء المتاحف والمشرفين الذين برزوا في التسعينات، وكان من أكثر الأشخاص من الحرصين على الفن، فقد كان رجلا لديه مهمة.

وقال أنويزور في عام 2005 "كانت فترة الثمانينات وما قبلها أيام استعمارية في ظل قوانين جيم كرو للفصل العنصري"، وأضاف "لقد كان مقبولا تماما من قِبل القيمين في تلك الفترة نكران الفن المعاصر في أماكن مثل أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية أو الشرق الأوسط"، وكان معرض أنويزور في بينالي فينيسيا لعام 2015، مع عنوان "مستقبل العالم أجمع" طموحا كعادته، مع أعمال 139 فنانا من جميع أنحاء العالم، إذ كان المعرض مرهقا جدا لكن أيضا مبهجا، نظرا إلى تنوع الأعمال الفنية المعروضة، ففي إحدى الزوايا يوجد عمل الفنان الأميركي روبرت سميثسون؛ وأحد أعمال صانع الأفلام العراقي هيوا كي، وانضم المخرج البريطاني جون أكومفرا إلى قائمة الأعمال الهندية المصورة، كما انضم الرسام الأميركي كيري جيمس مارشال وفنان الفيديو الكيني وانجيتشي موتو، وكان محور العرض هو كتاب رأس المال لماركس داس كابيتال، وقبب سامي بالوغي النحاسية المنحوته مع الأنماط الكونغولية المختلفة وفيلم "آخر رجل في في دكا سنترال"، وهو فيلم روائي طويل يحكي قصة صحافي هولندي مسجون في بنغلاديش في السبعينات.

ووُلد أنويزور في كالابار، المدينة الجنوبية الشرقية النيجيرية، في عام 1963. وكان أنويزور من شعب الإغبو الذين حوصروا في حرب بيافان عام 1967-1970، وانتقلت أسرته واستقرت في نهاية المطاف في إينوغو، في شرق البلاد، بعد ذلك غادر إنويزور لأميركا في عمر 19 عاما، ودرس العلوم السياسية في ما يعرف الآن بجامعة نيو جيرسي وأصبح منغمسا في مشهد الشعر في نيويورك، ثم شعر أنويزور بالإحباط من المشهد الفني في نيويورك، وبدأ في كتابة النقد الفني، لمؤسس (أن كيه أيه)، وهي مجلة فنية أفريقية، وفي عام 1996 طلب متحف سولومون غاغينهايم من أنويزور الإشراف على معرض للمصورين الأفارقة، والذي كان يأمل به "أن يتحدى المفاهيم الغربية الخاطئة عن أفريقيا"، ومن هنا واصل مسيرته لإثبات أهمية الفن أنه يمتلك وجوها كثيرة من جميع أنحاء العالم.

وقد يهمك أيضًا:

اكتشاف نصب من العصر الحجري أثناء بناء مشروع سكني

العثور على جينات تعود إلى 15 ألف سنة في مغارة الحمام في تافوغالت

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنويزور النيجيري الذي وضع الفن غير الغربي في المُقدِّمة أنويزور النيجيري الذي وضع الفن غير الغربي في المُقدِّمة



GMT 04:49 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

إصابة لاعبة جمباز صينية خلال إحدى البطولات

GMT 00:30 2015 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

جون توشاك يؤكد أن هدف "القنيطري" صعب من مهمة "الوداد"

GMT 16:54 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

رجال "طائرة الأهلي" يخوضون التدريبات على فترتين

GMT 15:24 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

لاعبة التنس الروسية إيلينا فيسنينا تنتظر مولودها الأول

GMT 20:08 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

بلاتر يواصل خوض "حرب الشرف" أمام إنفانتينو
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib