الرئيسية » سباق الخيل
جانب من منافسات كأس دبي العالمي

أبوظبي ـ أ.ف.ب

ينطلق أغلى سباق للخيول في العالم، كأس دبي العالمي، حاملاً معه آمال الخيول الإماراتية التي ستنافس بقوة مع نظيراتها الأمريكية، على لقب النسخة 21، التي تبلغ قيمة جوائزها 30 مليون دولار منها 10 ملايين للشوط الرئيس.

ومنذ انطلاق السباق 1996 هيمنت الخيول الإماراتية والأمريكية على منصة التتويج، إذ حققت الأولى 10 انتصارات مقابل 7 للثانية، ومن المتوقع استمرار المنافسة بينهما بعدما دفعتا بإبرز الخيول.

ويبرز من الخيول الإماراتية "فروستد" لفريق غودلفين، بقيادة الفارس البريطاني وليام بيوك، الذي قاد "برنس بيشوب" للفوز بنسخة 2015.

وهناك أيضاً من الخيول الإماراتية المميزة "سبيشال فايتر"، و"مبتهج"، في حين يتقدم الخيول الأمريكية "كاليفورنيا كروم" وصيف "برنس بيشوب" بطل النسخة الماضية، و"كين إينس".

وتغيب الخيول الأمريكية عن التتويج منذ 2009، عندما نال "ويل أرمد" اللقب، لذلك فهي تسعى للعودة بقوة وإثبات تميزها الذي بقيت عليه على مدى 14 نسخة متتالية عندما أحرزت سبعة ألقاب، قبل ان يبدأ مسلسل التراجع.

وهناك سباقات أخرى غير الشوط الرئيس الذي يعود ليقام على أرض رملية بدلاً من الاصطناعية "تابيتا"، وهي دبي كحيلة كلاسيك (2000 م على المضمار الرملي، مليون دولار)، وغودلفين مايل (1600 م رملي، مليون دولار)، وكأس دبي الذهبي (3200 م عشبي، مليون دولار)، ودرابي الإمارات (1900 م رملي، مليونا دولار)، والقوز للسرعة (1000 م عشبي، مليون دولار)، ودبي غولدن شاهيم ( 1200 م رملي، 2 مليون دولار)، ودبي تيرف (1200 م عشبي، 6 ملايين دولار)، ودبي شيماء كلاسيك (2410 م عشبي، 6 ملايين دولار).

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال إسكوت الملكي البريطاني، وسباقات البريدرز كاب الأمريكية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الارك). 

وتقام السباقات على مضمار ميدان منذ 2010، الذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو 60 ألف متفرج، فضلاً عن فندق من فئة 5 نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها، وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات، وقبل ذلك كانت تقام على مضمار ند الشبا.

وانطلقت كأس دبي العالمية للخيول عام 1996، وأحرزت الفرس الأمريكية سيغار اللقب الاول الذي ذهب 97 إلى الحصان سينجسبيل (الإمارات)، و98 الى سيلفر شارم (الولايات المتحدة)، و99 إلى المتوكل (الإمارات)، وعام 2000 إلى دبي ميلينيوم (الإمارات)، و2001 الى كابتن ستيف (الولايات المتحدة)، و2002 الى ستريت كراي (الإمارات)، و2003 إلى "مون بلد" (الإمارات)، و2004 الى "بليزنتلي بيرفكت" (الولايات المتحدة)، و2005 إلى "روزيز ان ماي" (الولايات المتحدة)، و2006 الى اليكتروكوشنست (الإمارات)، و2007 إلى إنفاسور (الإمارات)، و2008 الى كيرلين (الولايات المتحدة)، و2009 الى ويل أرمد (الولايات المتحدة)، و2010 إلى غلوريا دي كامبياو (البرازيل)، و2011 إلى فيكتوري بيسا (اليابان)، و2012 إلى مونتروسو (الامارات)، و2013 الى انيمال كينغدوم (أستراليا)، و2014 إلى افريكان ستوري (الإمارات) و2015 الى برنس بيشوب (الإمارات).

 

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

1.5 مليون دولار جوائز مهرجان «كؤوس الملوك والأمراء»
«تلال الخالدية» بطلاً لكأس الأمير سلطان بن عبد العزيز…
«عسفان الخالدية» يتوج بأولى منافسات كأس الأمير سلطان العالمي
الثلاثاء انطلاق كأس الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمي…
بطولات الفروسية الكبرى في السعودية تفتتح بـ«كأسي ولي العهد»

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة