الرئيسية » تحقيقات
عمومية فيفا

أبوظبي ـ وام

تناوب على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا " منذ تأسيسه خلال عام 1904 وحتى الآن.. ثمانية رؤساء لينضم السويسري جياني إنفانتينو الليلة الماضية إلى القائمة تاسعاً بعد فوزه بالمنصب من خلال تصويت الجمعية العمومية، خلال اجتماعها الاستثنائي "كونغرس" والذي استضافته قاعة مجمع "هالنستاديون" في مدينة زيوريخ السويسرية.

ويعد الفرنسي روبرت جيران أول رئيس لـ"فيفا" للفترة / 1904 – 1906/ .. ثم الإنجليزي دانييل برلي وولفال للأعوام / 1906 ــ 1918 / ..والفرنسي جول ريميه للأعوام /1921 ــ 1954 /.. وبعده جاء البلجيكي رودولف وليام سيلدريرز خلال / 1954 ــ 1955 / والإنجليزي آرثر دروري / 1955 ــ 1961 / .. ثم مواطنه الإنجليزي ستانلي روس للأعوام /1961 ــ 1974/ .. والبرازيلي جواو هافيلانغ خلال / 1974 ــ 1998 /.. والسويسري جوزيف بلاتر للأعوام / 1998 – 2016 / .. ثم السويسري جياني إنفانتينو الذي يتولى المنصب اعتباراً من 2016.

وتنص لوائح "فيفا" على أن المرشح يحتاج حصد أغلبية الثلثين من إجمالي الأصوات وهو ما يعادل / 138 / صوتاً من إجمالي / 207 / أصوات ــ مع استمرار إيقاف الكويت وإندونيسيا ــ كي يفوز في الجولة الأولى من التصويت، بينما يكفي أي مرشح الحصول على أغلبية بسيطة تبلغ / 104 / أصوات في حالة الاستمرار لجولات أخرى من التصويت تشهد استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات.

ولم تسفر الجولة الأولى من انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"،عن فائز بمنصب الرئيس بعدما لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة من الحصول على إجمالي ثلثي الأصوات.

وخلال الجولة الأولى جاء السويسري جياني إنفانتينو، في المركز الأول بـ/ 88 / صوتاً يليه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي بفارق ثلاثة أصوات فقط، بينما جاء الأمير علي بن الحسين ثالثاً بحصوله على / 27 / صوتاً، فيما حل الفرنسي جيروم شامبين في المركز الأخير برصيد سبعة أصوات فقط.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات في الجولة الثانية بفوز إنفانتينو بـ115 صوتاً .. تقدمت أندية أوروبية كبرى بالتهنئة للسويسري جياني إنفانتينو إثر فوزه في انتخابات رئاسة "فيفا" .. لكنها أكدت في الوقت ذاته أنها ستعارض خططته الخاصة برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى / 40 / منتخباً بدلاً من / 32 / منتخباً.

وكان إنفانتينو اقترح خلال حملته الانتخابية لرئاسة فيفا زيادة عدد منتخبات المونديال من / 32 / إلى / 40 / منتخباً لكن رابطة الأندية الأوروبية أعلنت معارضتها الفكرة.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، تأسس في مقر الاتحاد الفرنسي للألعاب الرياضية في باريس في/ 21 / من شهر مايو عام 1904 .. حيث وقع قانون تأسيس فيفا ممثلو الاتحادات التالية .. بلجيكا لويس مهوليناس وماكس كين .. وفرنسا روبرت غرين وآندريه آسبر .. والدنمارك لودفيغ سيلو ..وهولندا كارل انتون وويليام هيرشمان..وإسبانيا آندريه اسبر والسويد لودفيغ سيلو..وسويسرا فيكتور أي شنايدر.

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

رسميًا غينيا الاستوائية تتلقى ضربة قوية من فيفا بسبب…
أرتيتا يٌثير الغموض حول مستقبله مع آرسنال مٌصرحًا إننا…
مورينيو يٌصرح أن جوارديولا يضحك بسبب الفوضى في أندية…
جيرارد بيكيه يخضع للتحقيق في قضية فساد مالي
تقارير إنجليزية تكشف مٌستجدات حول مستقبل أرتيتا مع آرسنال

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة