الرئيسية » جديد عالم الديكور
مهندسة الديكور مي الجداوي

القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت مهندسة الديكور مي الجداوي إن البساطة هي عنوان المنازل الأنيقة ،وقالت إن البعض يعتقد أن المنازل الأنيقة كلفت أصحابها مبالغ مالية كبيرة و كأن الذوق مرهون بالتكلفة و ولكن البساطة و الهدوء ليست مشروطة بميزانية هائلة .

وأكدت في حديث إلى"المغرب اليوم"  أنها تنصح دائما من يهمه الأمر بضرورة النظر إلى المنزل على أنه مشروع تجاري يحتاج إلى فكر مسبق و تلك الخطة مهمة مهندس الديكور و أيضا من مهامه استخدام مجموعة من المعارف و المعطيات لحل مساحة الحيز و الاهتمام بالوظيفة و الشكل الجمالي بحيث لا يطغى أحدهما على الآخر.

وتتابع "تعتبر مهنة مهندس الديكور للأسف مبنية على بعض الاعتقادات الخاطئة مصدرها الأفلام و المسلسلات في الإعلام العربي فبعض الاشخاص يعتقدون أن مهندس الديكور هو شخص يقوم بإختيار الأثاث و يوزع الألوان و الدهانات و يتمتع ببعض الجنون أحيانا و لكن هذا مناف للحقيقة بشكل كبير.

لأن مهندس الديكور هو شخص يحمل درجة بكالريوس بعد دراسة دامت خمس سنوات داخل قسم ديكور بعد دراسة متخصصة و مستوفية في الرسم الهندسي و الرسم المعماري و المناظير و نظرية ظل و نظريات الألوان و الطراز داخل العصور المختلفة و رسم الطبيعة الصامتة و نحت و صرف صحي و مادة التشريح لكي يكون على دراية بنسب جسم الإنسان .

وأضافت المهندسة مي : قد يبدو الأمر يسيرًا عند التفكير في تأسيس منزلًا و لكن بمجرد الشروع في التصميم هنا تكمن الصعوبة و من المهام الفنية الخاصة بمهندس الديكور سواء الداخلي أو الخارجي أعمال النجارة و البناء كوضع الخزائن و الأبواب و النوافذ و ما يجب أن يكون في الواجهات و المقاطع مع توضيح مقاساتها و نوعية المواد المستخدمة و يقوم بعمل الحسابات لإيجاد أماكن مناسبة لخزاين الحائط و الأبواب الجانبية و أحواض الزرع و السمك الثابت اذا طلب منه ذلك.

يهتم أيضا بعمر مواد التشطيبات و ثبات الألوان و تناسبها مع الموقع الجغرافي لان السكن بالقرب من البحر له ظروف خاصة في أنواع العزل و تخطيط جيد لعناصر الحمام مع الأخذ في الاعتبار استخدام مواد ارضية تمنع الإنزلاق.

وتصميم مكان موقد الغاز في وضع آمن و مراعاة توصيلات باقي أجهزة المطبخ مع الأخذ بالاعتبار إن مخارج المطبخ الكهربائية تكون بين الضلف العلوية و السفلية.

و يهتم أيضا بتخطيط المسقط الأفقي الخاص بالكهرباء و عدد مفاتيح الإشارة و عدد وحدات توصيل الكهرباء و تناسبها مع مساحة المكان

و اختيار أماكن تطبيق اللوحات بحيث تكون مريحة للنظر و متناسبة مع الطراز المطبق داخل المنزل.

و انتقاء الاكسسوارات و التحف التي تتلائم مع باقي أجزاء الأثاث و اختيار ألوان الحوائط مع الأخذ في الاعتبار ألوان الأرضيات و تصميم المفروشات و شكل السجاد و الستائر.


و يوضح طريقة ترتيب الأثاث بشكل ناجح و لا يعوق الحركة و يتناسب مع ذوق صاحب المنزل وكذلك توزيع الاضاءة بشكل يتماشى مع قطع الاثاث و نوع الوظيفة التي تقام داخل الغرفة إذا كانت غرفة معيشة أو استقبال أو أطفال .

وكذلك اختيار الستائر بشكل يراع دخول الشمس لتوفير توزيع جيد للإضاءة مع تقديم حلول و إمكانية تنظيف وحدات الديكور بحيث تكون بشكل جمالي رائع و تكون عملية و مراعاة الوظيفة في نفس الوقت و في النهاية تختلف المهام و أذواق مهندسين الديكور و لكن النهاية واحدة هي الوصول إلى منزل يجمع ما بين الشكل الجمالي المتزن و الراحة و الوظيفة أيضا.

 

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

صيحات جديدة لمنازل عصرية تتميز بجراءتها وتناسق ألوانها
أفكار ونصائح مُفيدة في اختيار غرف نوم عصرية
تعرفي على أجمل الألوان الأساسية لديكورات المنزل في 2019
8 أفكار ذكية لإعادة تدوير القطع غير المُستخدمة في…
أفضل الطرق للاستفادة من أواني النباتات الفخارية المحطمة

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة