الرئيسية » جديد عالم الديكور
مُصمِّمة الشموع رانيا الغزالي

القاهرة - شيماء مكاوي

كَشَفَت مُصمِّمة الشموع رانيا الغزالي لـ "المغرب اليوم" عن ابتكارها لشموع المولد النبوي الشريف، موضِّحة أن شموع المولد النبويِّ أفضل الهدايا في تلك المناسبة العزيزة على قلوب المصريين، مشيرة إلى أن شمعة عروسة المولد أصبحت جاهزة لتُقدَّم كهدية في مولد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وتظل ذكرى لأعوام عدّة، وتصبح من أفضل الهدايا التي تُقدَّم في تلك المناسبة.
وبيَّنَت: "مع ارتفاع أسعار حلاوة المولد النبوي فكرت في ابتكار مجموعة من الشموع تصلح لتقديمها في تلك المناسبة بين العائلات، نظرًا إلى انخفاض سعرها، وجمالها، وأنها تظل باقيه لأعوام عدَّة، كالذكرى بين الاصدقاء او المخطوبين او العائلات".
وأكَّدت: "صممتُ هذه الشموع باستخدام فن الديكوباج، وهو عبارة عن القص واللصق، حيث قمت أيضًا باستخدام صورة لعروسة مولد النبي، والتي تُعَد رمزًا لهذه المناسبة، وقمت بوضعها على الشمعة".
وأوضحت الغزالي لماذا اختارت عروسة مولد النبي بشكلها المميز لتكون على الشمعة وتقول: "ارتبط احتفال المصريين بالمولد النبوي الشريف بشراء الحلوى والعروسة، والتي كانت تُصنع في الماضي من السكر، أما الآن فقد شهدت صناعة هذه العرائس تطورًا كبيرًا، وأصبحت تُصنع من البلاستيك والأوراق الملونة".
وأعلنت: "ويرجع احتفال المصريين بالمولد النبوي إلى الدولة الفاطمية عندما جعل المعز لدين الله الخليفة الفاطمي القاهرة عاصمة لخلافته، فأراد أن يستميل الشعب المصري فأمر بإقامة أول احتفال العام 973هـ، وكان الحكام الفاطميون يشجعون الشباب على عقد قرانهم في يوم المولد النبوي، ولذلك جاء لذهن الصانع المصري أن يُشكِّل الحلوى على هيئة عروس، ويقوم بتغطيتها بأزياء تعكس العصر والتراث، وأضيفت المروحة للعروسة بعد سنة 1200هـ، وهذه المراوح كانت تلازم المرأة أثناء عملية الوضع التي اعتبرها المصريون رمزًا للتفاؤل".
وبيَّنَت "هناك مقولة أخرى تقول إن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه في يوم المولد النبوي، فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب الحلوى".
وأعلنت "يشير المؤرخون إلى أن الحاكم بأمر الله قرَّر منع إقامة الزينات واحتفالات الزواج إلا في المولد النبوي، فحرص كثير من الشباب على إتمام زواجهم في أيام المولد، حتى يتمكنوا من تعليق الزينات وإقامة الاحتفالات، وفي تلك الفترة ظهرت العروسة المصنوعة من الحلوى، لأنها كانت تعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج، وكانت عروسة المولد هي هدية أهل العريس لعروسه".
وأوضحت رانيا: "لذلك قمت بوضع العروسة على شمعتي لأضفي جوًّا من البهجة، ولأُكملَ سحر وجمال التصميم أضفتُ للشمعة عطرًا شرقيًا، وبذلك أصبحَت شمعة عروسة المولد جاهزة لتُقدَّم كهدية في مولد الرسول الكريم، وتظل ذكرى لأعوام عدّة، وتصبح من أفضل الهدايا التي تقدم في تلك المناسبة".

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

صيحات جديدة لمنازل عصرية تتميز بجراءتها وتناسق ألوانها
أفكار ونصائح مُفيدة في اختيار غرف نوم عصرية
تعرفي على أجمل الألوان الأساسية لديكورات المنزل في 2019
8 أفكار ذكية لإعادة تدوير القطع غير المُستخدمة في…
أفضل الطرق للاستفادة من أواني النباتات الفخارية المحطمة

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة