الرئيسية » سياحة وسفر
منزل "ريوكان" الذي يعود إلى قرون من الزمن في كيوتو

بكين ـ سليم كرم

كتب دانييل ديميتريو، الصحافي في "التلغراف" البريطانية أنه "قبل أكثر من 10 أعوام، ارتكبتُ أول خطأ كبير في قواعد السلوك اليابانية، كنت أقيم في منزل "ريوكان" الذي يعود إلى قرون من الزمن، في كيوتو، وكان موظفو المنزل يحاولون شرح ثقافة النعال اليابانية، والتي أعتقد بأنها أكثر تعقيدًا من ثقافة كيوتو"، فعندما ترغب بدخول الحمام في أي مكان في اليابان، سواء كان في المعبد أو المتحف أو المطعم التقليدي فعليك أن تخلع حذاءك قبل ذلك، وترتدي النعال المخصصة، وأضاف ديميتريو: "لقد قمت بالشيء الخطأ قمت بارتداء النعال الخاطئة في الغرف الخاطئة، في حين ارتديت ثوب الكيمونو بطريقة خاطئة أيضا".

وتابع الصحافي: "تعلمت في هذا المكان بالذات درسين قيمين عن آداب التقاليد اليابانية: أولا، ربما يكون العقل الغربي عديم الجدوى حتى في محاولة فهم القواعد التي تنظم المجتمع الياباني، وثانيا، بصفتك أجنبيًا، سيعرف اليابانيون ما إذا كنت تخالف هذه القواعد من حين لآخر".

وأشار ديمتريو إلى أنه رغم أنه عاش في اليابان لأكثر من 11 عامًا فإن الشبكة المعقدة من القواعد والتقاليد التي تحكم المجتمع الياباني لا تزال تسبب له إحراجا كبيرا، بداية من مقايضة بطاقات الأعمال إلى الوقوف بنظام في الطوابير على منصات القطار، فهناك حالات اجتماعية قليلة في اليابان لا تتضمن نوعًا من قواعد السلوك غير المعلنة، ومع تزامن العد التنازلي لكأس العالم للرجبي عام 2019 وتجمع الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020 يتدفق أعداد كبيرة من السياح وتصبح القضية الحساسة لاتباع الثقافة اليابانية في دائرة الضوء، وعلى الرغم من الفهم العام بأنه في أكثر الأحيان، لا تنطبق هذه القواعد بشكل صارم على الزوار غير اليابانيين، فمن المؤكد أنه من الأفضل محاولة فهم الأساسيات، ومن أهمها، "تحية الناس" بشكل صحيح وهي نقطة بداية جيدة، فالإيماءة القصيرة الموجزة عادة ما تكون أفضل من الإشارة باليد، في حين أنه ينبغي دائمًا تقديم بطاقات العمل واستلامها باستخدام يدين ممدودتين.

ويضيف ديمتريو أن السفر من خلال وسائل النقل العام يفتح أيضا عالما جديدا من القواعد، فبالنسبة إلى المبتدئين مهما كانت وسائل النقل مزدحمة ومهما كنت مستعجلا، يميل الركاب إلى الوقوف في الطابور قبل دخول القطارات، وفي هذه الأثناء فإن تناول الطعام والشراب في القطارات عادة ما يكون سلوكا غير حضاري، وهو مثله مثل استخدام الهواتف المحمولة (إذا كان من الضروري جدا إجراء مكالمة، يغطي اليابانيون أفواههم بأيديهم أثناء همسهم في هاتفهم).

وأينما تجد نفسك هناك بعض القواعد الذهبية التي يجب تذكرها، خذ جميع ملابسك. حاول تغطية فهمك وأنفك بالقناع للوقاية من الأمراض، اغسل يديك دائما، ولا تضع المناشف الصغيرة المتوفرة في مياه الاستحمام.

لا تنسَ تلك القواعد المتعلقة بالأحذية، خذ حذاءك عند دخولك المنزل أو الفندق التقليدي. وارتدِ الجوارب فقط على أرضيات الحصيرة.

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

أفضل 8 فنادق في سيام لقضاء "شهر العسل"
السعودية تطلق تأشيرة سياحية في 3 دقائق لزوار "موسم…
أجمل وأفضل 10 أماكن سياحية عند السفر إلى السويد
الضباب يغطي "سيدني" ويتسبب في تاجيل رحلات جوية
جولة داخل أهم المناطق السياحة في "مونتريال" الكندية

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة