الرئيسية » راديو
"الإذاعة السعودية" تبث بـ"الفارسية" على موجات خارجية

الرياض - المغرب اليوم

تعكف هيئة الإذاعة والتلفزيون على وضع اللمسات الأخيرة الخاصة بإطلاق إذاعات ناطقة بعدد من اللغات، من أهمها الفارسية والبيشتو، إضافة إلى التركية، والتركستانية، والإندونيسية، والبنغالية، وأردو على موجات قصيرة (إف إم)، داخلية وخارجية.
وكشف المدير العام للبرامج الموجه في الإذاعة السعودية حسين دغريري لـ«الحياة»، أن «التوجه الجديد لبث إذاعات ناطقة بلغات مختلفة يأتي لإيصال المعلومات الصحيحة عن السعودية، لجميع الناطقين بهذه اللغات، خصوصاً المقيمين في السعودية، إضافة إلى الرد على المغالطات التي تنشر في وسائل الإعلام الخارجية».

وأردف دغريري قائلاً: «إن بث موجات إذاعة بلغات منها الفارسية، ليس جديداً على الإذاعة السعودية، إذ إن العمل بهذه الإذاعة منذ نحو 52 عاماً، ولكنها كانت موجهة إلى الخارج، وليس الداخل»، منوهاً إلى أن التوجه الجديد للإذاعات سيكون عبر الموجات القصيرة، والتي يمكن التقاطها من المستمعين، سواءً في داخل السعودية أم خارجها.

وزاد: «إن هناك لغات نحرص على البث الإذاعي بها، وفي مقدمها الفارسية، إضافة إلى «البشو»، وهي لغة يتحدث بها أكثر من 50 مليون شخص، موجودين في الخليج العربي وإيران إضافة إلى أفغانستان»، موضحاً قرب بث تلك الإذاعات في الشهور المقبلة، بعد الانتهاء من التجهيزات والاستعدادات لها. وقال: «من أهم اللغات التي سيتم توجه إذاعات سعودية متخصص لها التركية، والبنغالية، والتركستانية، إضافة إلى الإندونيسية، والأردو، والسواحلي، وهي لغة أفريقية، و«البشو» وهي لغة آسيوية».

واستطرد بالقول: «إن هذا التوجه جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته الإذاعة المحلية والقناة التلفزيونية الموسمية الناطقة بالفارسية في موسم حج هذا العام»، مؤكداً وجود «حاجة ملحة لاستمرارهما؛ خصوصاً أننا بحاجة إلى إيصال المعلومات والأخبار الصحيحة كافة إلى جميع شعوب العالم وبلغاتهم الأم». ولفت إلى أن الكوادر الوطنية التي عملت في القناة والإذاعة الموسمية الناطقة بالفارسية «أثبتت جدارتها، واستطاعت نقل جميع الأحداث ومناسك حج هذا العام بمهارة عالية ومهنية».

ولا يقتصر توجه وزارة الثقافة والإعلام السعودية إلى البث بلغات عدة على الإذاعة، إذ بدأت وكالة الأنباء السعودية قبل أيام بث أخبارها بالفارسية، وهي اللغة الرابعة بالنسبة إلى وكالة الأبناء السعودية، إلى جانب اللغة الأم «العربية»، والإنكليزية، والفرنسية، والتي كانت تستخدمها الوكالة في بث إخبارها من قبلُ. في خطوة تهدف إلى «توطيد العلاقات بين المملكة والشعب الإيراني، ومخاطبة الإيرانيين بلغتهم الأم، الفارسية، إضافة إلى تدشين وكالة الأنباء السعودية حساباً متخصصاً في «توتير»، لبث أخبارها باللغة الفارسية، والذي يُعد الثالث لها في «توتير» بعد حسابيها بالعربية والإنكليزية».

 

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

أول حلقة لـ"وش في وش" على إينرجي أحمد حلمي…
محمد فضل والكابتن عبد الحميد بسيوني ضيوف إذاعة "صوت…
أحمد حلمي وشيكو وهشام ماجد على راديو إينرجي في…
هنا الزاهد في "عربي إنجليزي" مع أحمد فهمي
‎الرضاعة الطبيعية تحمى من الربو فى إذاعة "البرنامج العام"

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة