الرئيسية » راديو
الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

الرباط - المغرب اليوم

انتخب المغرب، في دكار ، عضوا في الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، وذلك خلال الجمعية العامة العاشرة للاتحاد. وتم انتخاب المغرب عضوا في الاتحاد باجماع الوفود ال 28 للدول الأعضاء التي شاركت في أشغال هذا الاجتماع التي تنتهي اليوم الجمعة.

وطلب القطاع السمعي البصري العمومي، من خلال مكوناته المتمثلة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية /دوزيم / الانضمام إلى الاتحاد الافريقي للبث الإذاعي ،وذلك بعد دعوته من قبل الاتحاد للمشاركة في أشغال جمعيته العامة.

وتوجت الجمعية العامة هذا الانضمام بتنظيم حفل استقبال رسمي على شرف الوفد المغربي المكون من السادة الطالب برادة ، سفير صاحب الجلالة في السينغال، ومحمد عياد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وسليم الشيخ، المدير العام لقناة الثانية /دوزيم/، وجمال الدين الناجي، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

وبهذه المناسبة، صرح المدير العام للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، غريغوار نجاكا، بأن انضمام المغرب لهذا الاتحاد يمثل لحظة قوية في مسيرة الاتحاد، ويتطابق مع السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، معربا عن اعتقاده بأن وسائل الإعلام العمومية المغربية يمكن أن تقدم الكثير في إطار التعاون على مستوى القارة، وذلك بفضل مهنيتها المشهود لها بها من طرف الجميع.

ومن جهته، قال سليم الشيخ، إن انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي سيمكن المغرب من المساهمة في تبادل التجارب بين وسائل الإعلام الإفريقية، وفي الدفاع عن مصالح وسائل الإعلام في البلدان الأعضاء، وفي إنعاش تبادل البرامج بين التلفزات الإفريقية، والعمل بذلك من أجل التقارب بين الشعوب الإفريقية.

ومن جهته، أشار السيد الطالب برادة إلى أن انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي يندرج في إطار النظرة الشاملة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل عودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية الإفريقية.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه العودة هي أمر جد طبيعي لأن المملكة المغربية لها جذور في إفريقيا وتحافظ على روابط متينة مع مجموع البلدان الإفريقية والمنظمات الإفريقية، مشيرا إلى أن جلالة الملك أرسى سياسة إفريقية منذ اعتلاء عرش أسلافه المنعمين في إطار تصور للتعاون جنوب جنوب ، مكنت من إبرام شراكات تضامنية فاعلة وناجعة في عدة مجالات يتوفر فيها المغرب على خبرة مؤكدة.

وتنكب الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي أساسا على دراسة والمصادقة على التقرير الخاص بالجمعية العامة التاسعة، وتقرير أنشطة الاتحاد وميزانية 2017. وتنظم كذلك ندوتين بهذه المناسبة الأولى حول “التزام الحكومات الإفريقية في تدبير وتمويل الحركة الرياضية في القارة”، والثانية حول “مستقبل وسائل الاعلام العمومية في زمن الرقمنة”.

 

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

أول حلقة لـ"وش في وش" على إينرجي أحمد حلمي…
محمد فضل والكابتن عبد الحميد بسيوني ضيوف إذاعة "صوت…
أحمد حلمي وشيكو وهشام ماجد على راديو إينرجي في…
هنا الزاهد في "عربي إنجليزي" مع أحمد فهمي
‎الرضاعة الطبيعية تحمى من الربو فى إذاعة "البرنامج العام"

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

وزير الداخلية الفرنسي يرّد علي الشائعات بشأن إلغاء بطولة…
رئيس الجامعة الملكية المغربية يدعّو جميع المتدخلين لمضاعفة الجهود…
المملكة المغربية تٌنافس الملف الإسباني على احتضان المباراة النهائية…
أزمة في المنتخب الفرنسي بسبب قناع مبابي

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة