الرئيسية » راديو
رئيس الاذاعة المصرية عبد الرحمن رشاد

القاهرة - المغرب اليوم

تحتفل الإذاعــة المصريـة، بجميع شبكاتهـا بذكرى وفاة كوكب الشرق أم كلثـوم، من خلال مجموعـة من البرامج والفترات التي تذاع علـى أثيـر مختلف الشبكات الإذاعية.
وصرحت ناديـة مبروك رئيس الإذاعة المصريـة، بأن الاحتفاليـة تشمل إذاعـة مجموعـة من الأغنيــات والقصائد التي شدت بها كوكب الشرق فـى مختلف المناسبات.

كما اعتمدت مبروك، خطة الشبكات الإذاعية للاحتفال بالمناسبة حيث تذيع شبكة صوت العرب أغانى

"يا صباح الخير يا للي معانا "و" غني لي شوي شوي "، كما تستضيف الشبكة أحد الشعراء يتحدث عن علاقة أم كلثوم ورامي وكيف أفرز ذلك إبداعات جميلة بالإضافة لـ" فوازير أم كلثوم "وهى مسابقة على الهواء للمستمعين عن معلومات خاصة بأعمال أم كلثوم كما تستضيف الإذاعة الناقد الموسيقي د. أشرف عبد الرحمن ليتحدث عن مراحل حياة وفن أم كلثوم.

ويتم تناول تسجيلات نادرة عن أم كلثوم مع عدد من المشاهير مثل الشيخ الباقوري، بالإضافة لتقديم حفلًا نادرًا لأم كلثوم وإذاعة مسلسلها طوال شهر فبراير.

من ناحية أخرى تقدم شبكـة الشرق الأوسط مجموعـة من التغطيات الخاصـة بالمناسبة منهـا فترة ايست مورينيج من الساعة 9: 10 لقاء مع الفنانة صابرين حول دورها في مسلسل ام كلثوم واستعداها له ولقاءات مع الفنانين الشباب حول رؤيتهم لأدوار السيرة الذاتية وعلاقتهم بأغاني ام كلثوم.

وبرنامج العاشرة صباحًا لقاء مع د. محمود عفيفي مدير متحف ام كلثوم عن أهم فعاليات الاحتفال داخل المتحف واهم مقتياتها وعن الحفلات التي تقام في معهد الموسيقي العربية احتفالا بذكري ام كلثوم والفنانين المشاركين فيها، كما يستضيف ستوديو 13 للإنتاج الفني لقاء مع الملحن حسن دنيا عن أغاني ام كلثوم وموسيقاها وعلاقة موسيقي ام كلثوم بالأغاني الحالية.

ساعة نجوم لقاء مع أحد المطربين الشباب من الأوبراء ويغني أغاني أم كلثوم ولقاء مع الناقد الموسيقي د. أشرف عبد المنعم حول أغاني أم كلثوم وإعادة غنائها من قبل الشباب.

سيلفي مجموعة صور لام كلثوم مع الصور النادرة لها مع الفنانين عبد الحليم – فريد الأطراش – عبد الوهاب ولقاء مع بعض الملحنين عن أغاني أم كلثوم وموسيقاها مثل حلمي بكر – الموجي الصغير وبعض الشعراء مثل جمال بخيت – محمد إبراهيم أبو سنة وعن القصائد التي تغنت بها.

دراما شو تتناول أهم أفلام أم كلثوم السينمائية وموضوعاتها، ويتم مناقشتها مع المستمعين وكيف يمكن أن يعيشوا جو الفيلم ويطوروا الموضوع في الزمن الحالي.

يا مسهرني سهرة تتناول أجمل أغاني أم كلثوم وحكاية كل غنوة وأجمل القصص والأسرار في حياة أم كلثوم وعلاقتها بالملحنين والشعراء.

بينما تحتفل شبكـة البرنامج العام بذكرى أم كلثوم حيث تستقبل في صباح يوم الأربعاء العديد
من المداخلات الهاتفية ببرنامج صباح الخير وتكثيف مساحات الغناء الكلثومي.

وفي فترة الضحي تستضيف الفترة الناقد الفني طارق الشناوي وكذلك الناقدة والكاتبة لميس جابر إيضاحا للدور السياسي والاجتماعي الذي قامت به كوكب الشرق أم كلثوم والي أي مدي كان لها تأثيرها في مواجهة بعض التحديات والأزمات التي واجهت المجتمع المصري.

وفي مساء الخير يا مصر يتم تناول الوان الغناء وأجيال الملحنين وسماتهم اللحنية أولئك الذين قاموا بالتلحين لها مع تكثيف فقرات الربط.

وفي السهرة يتم إلقاء الضوء حواريًا على لقاء السحاب بين أم كلثوم وعبد الوهاب وكيف كان مشوار ام كلثوم السينمائي وهل كان لرائد الاقتصاد المصري والعربي طلعت حرب دور في قناع ام كلثوم بالدخول في المجال السينمائي.

كما تشارك شبكة الشباب والرياضة بعنوان لليوم سيرة سفيرة الحب.

وتشمل الاحتفالية تطويع العديد من الفترات المفتوحة والسهرات المسجلة لخدمة هذه المناسبة
الفترة المفتوحة النهار من أوله "جمال الدنيا"، وتقدم فقرات سريعة متلاحقة وتطوع الفقرة الفنية في هذا اليوم للحديث عن كوكب الشرق من حيث النشأة مع الاستعانة بالعديد من الأغنيات القصيرة التي قامت كوكب الشرق بغنائها في بداية احترافها للغناء.

الفترة المفتوحة " مصر أحلي " تحت عنوان ثومة حدوته مصرية الفترة تلقى الضوء على أهم أعمال أم كلثوم وأعمالها الوطنية والعاطفية والافلام السينمائية التي قامت ببطولتها وأهم أغاني أفلامها.

الفترة المفتوحة ساعة بريك الفترة تلقى الضوء على أهم أعمال أم كلثوم والأفلام السينمائية التي قامت ببطولتها.

سهرة دندنة تستضيف السهرة الفنان محمد صبحي وسرعشقة لثومة وأغانيها.

كما تشارك الشبكة الثقافية البرنامج الأوروبي ويقوم البرنامج الإنجليزي بتقديم حلقة خاصة من تراث البرنامج الأوروبي من برنامج الشاشة الفضية عن ذكري وفاة كوكب الشرق من إعداد وتقديم محمد شبل.

وعلي البرنامج الثقافي برنامج اشعار وانغام يناقش قصيدة قصة الأمس للشاعر محمد فتحي وألحان رياض السنباطي وتستضيف الحلقة الشاعر محمد أبو المجد د. فتحي الخميسى أستاذ التأليف والموسيقي بأكاديمية الفنون.

كما تذيع الشبكة مسلسل شهر فبراير ام كلثوم" عصر من الفن" ويذاع يوميًا الساعة 20.45 تأليف نعمات أحمد فؤاد رؤية إذاعية طارق يوسف – بطولة سهير المرشدي – جلال الشرقاوي – عبد العزيز مخيون – سامح الصريطي – خالد الذهبي – إخراج أحمد سليم.

View on moroccosports.net

أخبار ذات صلة

أول حلقة لـ"وش في وش" على إينرجي أحمد حلمي…
محمد فضل والكابتن عبد الحميد بسيوني ضيوف إذاعة "صوت…
أحمد حلمي وشيكو وهشام ماجد على راديو إينرجي في…
هنا الزاهد في "عربي إنجليزي" مع أحمد فهمي
‎الرضاعة الطبيعية تحمى من الربو فى إذاعة "البرنامج العام"

اخر الاخبار

العثور على مصاحف وسط القمامة في المدينة المنورة و"الشؤون…
تفاصيل مُثيرة عن حقيقة اختطاف فتاة قاصر من مطار…
نهاية مأساوية لأخ حاول فضّ عراك بين شقيقه وشخص…
شاب يسلم نفسه إلى شرطة تطوان بعدما ذبح خليلته…

فن وموسيقى

ناهد السباعي ترفض قطعيًا أن تكون الزّوحة الثّانية
إليسا تعود لصديقاتها من جديد وتُمارس تمارينها الرياضية
الفنان أحمد عز يفتح صندوق أسراره وجديد أعماله
جمال سليمان يشيد بالترحيب بالسوريين المقيمين في مصر

أخبار النجوم

سُميَّة الخشاب تُقرِّر العودة إلى السينما بفيلم وسيناريو جديد
محمد الشرنوبي يتجاهل الحديث عن خطوبته من سارة الطباخ
طليقة وائل كفوري تستعرض جمالها وتكسر الحصار
حسن الرداد يُكشف كواليس مسلسه الرمضاني "الزوجة 18"

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
الهدف الرقم 901 لـ كريستيانو رونالدو يقود البرتغال لتجاوز…
كريستيانو رونالدو يصف الفوز بأمم أوروبا مع البرتغال وكأنه…

صحة وتغذية

احذر إهمال ارتفاع ضغط الدم ولا تتجاهل علامات الوجه
دراسة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بـ"الربو"
بريطانيّة تُنقذ حياة ابنها بعد أن لاحظت إحمرارًا على…
لصقة من جلد الإنسان تحدث ثورة في علاج القلب

الأخبار الأكثر قراءة