القاهرة ـ وكالات
فوجئت الفنانة الجرافيكية د. إيمان عزت باختيار أعمالها للمشاركة في الدورة الأولى من المعرض الدولي "فنون الجرافيك من العالم الإفريقي" المقام حاليا في بولندا، وضم أعمال فنانين من بلاد المغرب، بوتسوانا، مصر، وجمهورية جنوب أفريقيا.كما تم اختيار أعمال ثلاثة فنانين مصريين آخرين للمشاركة في المعرض الذي تم افتتاحه في "المركز الدولي لفنون الجرافيك"يوم الجمعة الماضي، ويستمر حتى 21 مارس المقبل. وهم: أشرف عباس الحادى، مجدي عبد العزيز، وحسين شحاتة. يحاول هذا المعرض عرض أعمال فناني الجرافيك في جميع أنحاء العالم؛ حيث يقدم تجارب مثيرة للاهتمام في مجال الجرافيك، من خلال الوقوف عند مختلف الثقافات والتقاليد والتقنيات لفناني العالم؛ حيث يختار كل عام قارة يعرض أعمال بعض فنانيها في مجال الجرافيك.وتتميز أعمال فناني أفريقيا المعروضة عمق التصوف والتأمل، وصدى الماضي المتجذر في الطقوس الإفريقية والطقوس البدائية؛ حيث قدم الفنانين رسومات معبرة عن البيئة الإفريقية، والبحث عن التعبير باللونين الأبيض والأسود، واستكشاف التقنيات الكلاسيكية من النقش والطباعة.ويعتبر النقش الخشبي السمة المشتركة للأعمال المقدمة في المعرض. كما تناول بعض الفنانين الرسم من خلال تقنيات الطباعة، واستخدموا الطباعات المعدنية، والمصنفات الرقمية. يضم المعرض نحو 29 عملا تم استعارتهم من ترينالي "كراكوف" الدولي للجرافيك، والذي يقام كل ثلاث سنوات.قالت الفنانة د. إيمان عزت في تصريح خاص لـ"محيط" أنها لم تعلم عن مشاركتها في المعرض إلا بعد أن وصلها رسالة إلكترونية من منظمي المعرض؛ حيث حصلوا على لوحاتها المعروضة من ترينالي "كراكوف" الدولي الذي شاركت فيه على مدار دوراته الماضية، والذي تم فيه اقتناء بعض أعمالها. ولم تعرف الفنانة كم عدد الأعمال التي عرضت لها في هذا المعرض، لكن تلك الأعمال المقتناه في ترينالي "كراكوف" عبارة عن أعمال جرافيكية ملونة بمساحة 120× 90 سنتيمترا، حفر ملون على خشب بعنوان "بقعة ضوء"؛ حيث تناولت الفنانة خلال هذه اللوحات الكون الذي سلطت عليه بقعة ضوئية عبارة عن مساحة مستطيلة باللون الفيروزي، اخترته خصيصا لدلالته الفرعونية وعلاقته بالهوية المصرية.وتلك الأعمال هي عبارة عن مساحات مصمتة، تفتتت إلى مساحات دقيقة انتشرت على سطح اللوحة، حفر على جزء منها مساحة فيروزية مستطيلة تحمل شفافية عالية تمنح الرائي تخلل العمل بعينية ليرى هذا التراكب التي أبدعته الفنانة على خلفية العمل لتسلط النظر عليه؛ ولذلك أطلقت على هذه الأعمال "بقعة ضوء". استخدمت د. إيمان عزت في هذه الأعمال أوراق قطن بحجم 300 جرام، والتي انطلقت بواسطتها إلى مرحلة فنية أخرى أكثر نضجا؛ حيث قامت في هذه اللوحات بحفر أجزاء من العمل تتسم بنقرشة السطح، ولأن الطباعة الملونة تحتاج استخدام أكثر من مسطح طباعي، وصل عدد الطبعات عند الفنانة عشرين لونا -أي عشرين سطح-، لكن الفنانة في أعمالها الحالية (2013) اختزلت اللون بشدة حتى وصل للون الرمادي فقط كنتيجة لأعمالها السابقة المعروضة في هذا المعرض، والتي انتجتها في عام 2003، بالإضافة إلى اختزالها للتقنية لدرجة أنها اصبحت أشبه بفن "الكولاج"؛ لأنها استخدمت عدة أسطح خشبية والتي احدثت من خلالها تراكبات اللون الرمادي التي أظهرتها شفافية اللون، والتي تطورت فكرتها من تجربتها السابقة.