النظر في الوجه… الكريه

النظر في الوجه… الكريه!

المغرب الرياضي  -

النظر في الوجه… الكريه

بقلم : عبد الحميد الجماهري

تكون الكتب، أيضا مرآة لقدرتنا على الدهشة!
ذلك ما حصل مع كتاب الزميل سعيد عاهد حول »الجريمة والعقاب في العهد السعدي …مغرب القرن السادس عشر».
والاندهاش هنا مرده الجواب الفيزيولوجي والمعرفي عن السؤال الممكن :كم ابتعدنا عن القرن السادس عشر، ونحن نودع القرن العشرين؟..
لم يقدم عاهد جوابا عن السؤال الذي أطرحه، بل غامر، كصحافي، بتنضيد الوحشية في الورق الذي تبقى من ممارسات القرون البائدة.
وكما قلت أثناء تقديمه في ابن سليمان، ذات سبت من الشهر الذي ودعناه، في البداية، كان التاريخ، كما عرفته مع عاهد سعيد، فضولا صحافيا، لأنه كان، أولا، امتحانا عصيا في مغرب التسعينيات. ولأنه ثانيا، كان قريبا. وبالواضح، فهو شغفه حب التاريخ، كطريقة ليعرف ما كان يعد سرا من أسرار المغرب الحديث، مكتوبا، في الغائب بعقد أوتوبيوغرافي.
كانت قصة أوفقير تملأ العالم السياسي والإعلامي 
وكانت قصة زوجته، وكانت قفاطين نساء الحريم، بتفصيلات يهودية، لألبير ساسون وخياطي السلطان، ثم كانت سيرة »الفتّان« في سنة ..
2013
في المتابعة الأولى، كان الشغف الصحفي ينقل صاحبه إلى ما سيصبح تعاقدا بلاغيا، النقل إلى التاريخ، من خلال الفاعلين السياسيين،… كان تجربة صحفية في التاريخ القريب، قادرة على الإغراء بتجربة أعمق نحو… الأعمق أي تاريخ الدولة العلوية الأولى.. قبل الاستعمار بالذات!
إن الشغف قاده من الحاضر إلى الماضي، أي قاده من الحداثة، كما تمثلها الصحافة، إلى التراث، كما يمثله التاريخ.
وفي تلافيف ذلك، كان الجسد كوثيقة أو كوشم تاريخي، يُظهر، النسغ السري للمشيمة التي تربطه بالخطيبي في تفكيك أركيولوجيا الجسد وطبقاته كما راكبتها الدول - الدولة.
كل كتابة، بهذا المعنى امتدادا للجسد، وكل وفاء لهذا العنفوان الجسدي يفضح جودة النص ومما يعقد الأشياء عند اكتشاف مع الجسد هو أن هذا الأخير لا يفعل إلا ما يريد، في الوقت الذي يكون موضوع تنكيل…
ألمْ يقل »رولان بارت«.. إن جسدي اختار غيري.
2 - موكب من الكلمات يتبع الجسد عبر التاريخ، تاريخ مكتوب بغير روح المنتصر! فهو إما صاعد من المسكوت عنه، وإما مكتوب بعين الأجنبي الذي يميل إلى الغرابة أو المباشرة بالوصف المونوغرافي.
كل ما يكتب عنه، صار بالضرورة انشقاقيا .
3 - التاريخ أيضا، مغارة شعرية، تمر منه الصور عبر تمحيص التاريخ والوقائع إلى الشعر في القصيدة الحديثة.
هنا نوع من الوشم/الخطي يعود التراجيدي الذي لا نشعر به واضحا بكثافة أقل . لكنه يكشف الهوية والجسد في نصوص كثيرة.
وكتاب التعذيب.
يتقاطع فيه الفقيه و الجلاد
كما يتقاطع القاضي والضحية
فوكو مع ليون الإفريقي.. وإن كان في الأصل، لعبة صحافية مع الإسباني فرناندو رودريغيت موديانو.
يقول عاهد سعيد:»حين اطلعت على مقال الباحث فرناندو رودريغيس موديانو حول العدالة، الجريمة، والعقاب ، تولدت لدي الرغبة في تعريبه لما يزخر به من معطيات وتحليل لظاهرة العنف المشروع الذي مارسته الدولة المغربية في لحظة تاريخية معينة : الدولة السعدية.
ويتضح من خلال المراجع، صفحتان ونصف بالعربية وما يعادلها بالفرنسية، أن ما بدأ بغواية صحفية تحول إلى مبحث جليل في صفحات التاريخ المنسي، الموزع في مظانه وبطونه وبحوره للهو الجسدي الذي يتعرض للاختطاف ويتم استنطاقه وإذلاله قبل وبعد الموت… ، وهو التمثيل بالجسد السياسي بعنف وهو عنف يتوسل الإذلال، والوحشية، والتطهير والتنكيل، ولا يسلم منه أحد، بحيث يمس الملوك والأتباع (مولاي عبد لله بن محمد الشيخ في مواجهة أحمد منصور)، كما يمس المعارضين ..
كان لافتا في النقاش العودة المحمومة إلى الحاضر، من خلال الكثير من الأسئلة، والتي يمكن تلخيصها بالسؤال الذي طرحناه في البداية:بكم مسافة ابتعدنا عن وحشية الدولة السعدية؟
ونحن نرنو إلى آخر معتقلات التنكيل والاضطهاد إلى حدود القرن 20، في تازمامارت وغيرها مثلا..
وهل يمكن أن نحتضن تراثا، بهذه القساوة بدون بتره من كل ما قد يساعد الجلاد إلى العودة، باسم الفقيه أو القاضي أو باسم تعريف جديد للدولة؟..
أسئلة لا يمكن الفرار منها إلى التاريخ…
لكي نكون قادرين على النظر إلى الوجه الكريه فينا، يلزمنا قسط وافر من الدهشة..
والاستغراب:هل كنا فعلا قادرين على كل هذه الوحشية، بالرغم من أننا، في الأصل والكتاب منذورون للجنة؟؟؟؟

المصدر : جريدة الاتحاد الإشتراكي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظر في الوجه… الكريه النظر في الوجه… الكريه



GMT 03:37 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

عبايات "دولتشي آند غابانا" لخريف وشتاء 2019
المغرب الرياضي  - عبايات

GMT 05:47 2023 الأحد ,03 أيلول / سبتمبر

أفضل 50 فندقاً حول العالم لعام 2023
المغرب الرياضي  - أفضل 50 فندقاً حول العالم لعام 2023

GMT 01:32 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
المغرب الرياضي  - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
المغرب الرياضي  -

GMT 01:21 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أرخص 10 وجهات أوروبية لقضاء عطلة الصيف
المغرب الرياضي  - أرخص 10 وجهات أوروبية لقضاء عطلة الصيف
المغرب الرياضي  - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها
المغرب الرياضي  - رفض دعاوى

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 16:02 2015 الخميس ,29 كانون الثاني / يناير

فيلم "فندق بودابيست الكبير" تجربة بصريّة متجدّدة

GMT 13:12 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الإدريسي يؤكد على أهمية التنافس الديمقراطي داخل المغرب

GMT 12:48 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

أجانب الوداد يخلقون أزمة داخل الفريق

GMT 11:03 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

القبض على ثنائي شبيبة القبائل بسبب المخدرات

GMT 11:14 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الله يجعل البركة.. قضية ايحتاران

GMT 20:29 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق شباب الريف الحسيمي يعود بتعادل ثمين من مدينة آسفي

GMT 16:02 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

ألاردايس يريح لاعبيه الأساسيين قبل مواجهة ليفربول الساخنة
 
moroccosports

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

moroccosports moroccosports moroccosports moroccosports
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib